منتديات أحلى قروب ( شلة فلها وربك يحلها )
منتديات أحلى قروب ( شلة فلها وربك يحلها )
منتديات أحلى قروب ( شلة فلها وربك يحلها )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحلى قروب ( شلة فلها وربك يحلها )

)*( سمــــــــــ كـــــــــــــــوكب ــــــــــاء )*(
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديــــــــــــــــــات ( آحلى قروب شلة فلهـــــــــــا وربكـ يحلها )

 

 ( من تشبّه بقوم فهو منهم )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
blueberry
متألقة
متألقة
blueberry


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Empty
مُساهمةموضوع: ( من تشبّه بقوم فهو منهم )   ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 1:55 pm

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Salam

ليس
المسلمون بحاجة لتقليد أحدٍ من الأمم في شعائر الدين والعبادات ، فقد أكمل
الله تعالى دينه ، وأتمَّ نعمته ، ورضي لنا الإسلام ديناً ،

قال الله تعالى : (
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلامَ دِيناً
) المائدة/3

وقد
نهى الشرعُ المسلمين عن تقليد الكفار وبخاصة اليهود والنصارى
، وهذا النهي ليس عامّاً في كل أمورهم ، بل هو فيما كان من أمور دينهم وشعائرهم وخصائصهم التي يتميزون بها .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (
لَتَتَّبِعُنَّ
سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْراً بِشِبْرٍ وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ حَتَّى
لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ
اللهِ اليَهُودَ والنَّصَارَى ؟ قَالَ : فَمَنْ ؟
) رواه البخاري ( 1397 ) ومسلم ( 4822 ) .

ففي
هذا الحديث نهيٌ عن تقليد اليهود والنصارى ، وذم من اتبعهم وسلك مسلكهم ،
وقد أكد الشرع هذا النهي ؛ وذلك بوصف من يتشبه بالكفار بأنه منهم .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (
من تشبّه بقوم فهو منهم
) رواه أبو داود ( 3512 ) وصححه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 2691 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :

وهذا أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبِّه بهم . " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 237 ) .

والمقلِّد
للكفار يشعر بعقدة النقص ، ويتحلى بالانهزامية والتردي ، لذا يسارع إلى سد
نقصه بتقليد من يعظمه ، ولو وقف هؤلاء على عظمة تشريعات الإسلام ، وعرفوا
فساد تلك الحضارة التي يركضون خلفها لعلموا أنهم على خطأ ، وأنهم تركوا ما
هو كمال وحق إلى ما هو نقص وفساد .

ثانياً :

وأوجه تقليدهم التي نهينا عنها كثيرة :

قال الشيخ صالح الفوزان :

ومن
الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات، كتقليدهم
في الأمور الشركية من البناء على القبور، وتشييد المشاهد عليها والغلو
فيها. وقد قال صلى الله عليه وسلم " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "
-
البخاري ( 425 ) ، ومسلم ( 531 ) - ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل
الصالح بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه الصور ، وأنهم شرار الخلق -
البخاري ( 417 ) ، ومسلم ( 528 ) - ، وقد وقع في هذه الأيام من الشرك
الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام ؛ وسبب ذلك :
تقليد اليهود والنصارى .


ومن ذلك :
تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد - كمولد الرسول صلى الله عليه وسلم - وأعياد موالد الرؤساء والملوك. وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار؛
وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى. وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار .



ثالثاً :

وتحريم
التشبه بالكفار إنما هو في عباداتهم وعاداتهم الخاصة بهم التي يتميزون بها
، دون ما يصنعونه ويخترعونه مما يمكن أن يُستفاد منه ، فلا حرج على
المسلمين من مشاركتهم في هذا ، بل ينبغي للمسلمين أن يكونوا السباقين إليه
والمبدعين فيه .

قال الشيخ ابن عثيمين :

وإذا
قيل " تَشَبُّهٌ بالكفار " فلا يعني ذلك أن لا نستعمل شيئاً من صنائعهم :
فإن ذلك لا يقوله أحد ، وقد كان الناس في عهد النبي صلي الله عليه وسلم
وبعده يلبسون ما يصنعه الكفار من اللباس ، ويستعملون ما يصنعونه من
الأواني .

والتشبه بالكفار : هو التشبه بلباسهم ، وحلاهم ،
وعاداتهم الخاصة ، وليس معناه أن لا نركب ما يركبون ، أو لا نلبس ما
يلبسون ، لكن إذا كانوا يركبون على صفة معينة خاصة بهم فلا نركب على هذه
الصفة ، وإذا كانوا يفصلون الثياب على صفة معينة خاصة بهم فلا نفصل على
هذا التفصيل ، وإن كنا نركب مثل السيارة التي يركبونها ، ونفصل من نوع
النسيج الذي يفصلون منه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 177 ) .

وقال :

مقياس التشبه أن يفعل المتشبِّه ما يختص به المتشبَّه به ، فالتشبه بالكفار أن يفعل المسلم شيئاً من خصائصهم
،
أما ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار فإنه لا يكون تشبهاً ،
فلا يكون حراماً من أجل أنه تشبه إلا أن يكون محرماً من جهة أخرى ، وهذا
الذي قلناه هو مقتضى مدلول هذه الكلمة .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال 198 ) .



رابعاً :

في
حضارة غير المسلمين النافع والضار ، فلا نترك النافع منها ونأخذ الضار ،
وقد لخَّص هذا الموقف الشيخ الشنقيطي – رحمه الله – فقال :

إن الموقف من الحضارة الغربية ينحصر في أربعة أقسام لا خامس لها :

الأول : ترك الحضارة نافعها وضارها .

الثاني : أخذها كلها ضارها ونافعها .

الثالث : أخذ ضارها دون نافعها .

الرابع : أخذ نافعها وترك ضارها .

فنجد الثلاثة الأولى باطلة بلا شك ، وواحداً فيها صحيحاً بلا شك وهو الأخير .

" أضواء البيان " ( 4 / 382 ) .





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس روح
مشرفه
مشرفه
احساس روح


عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( من تشبّه بقوم فهو منهم )   ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:23 am

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) 5409cw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمـــــــــــــــاء
المديره
المديره
سمـــــــــــــــاء


عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 34
الموقع : بعيووون كــــــــــــــــــــوكب

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( من تشبّه بقوم فهو منهم )   ( من تشبّه بقوم فهو منهم ) Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:42 pm

( من تشبّه بقوم فهو منهم ) W6w_2005100123480072ea9d3f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samaa123456.ahlamontada.com
 
( من تشبّه بقوم فهو منهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى قروب ( شلة فلها وربك يحلها ) :: الأقسام العامــــــــــــــــــــــــــــــــة للمنتدى :: قسم المواضيع الأسلامية-
انتقل الى: